إصدارات المركز

بحوث المؤتمر العالمي الأول للقراءات القرآنية في العالم الإسلامي
بحوث المؤتمر العالمي الأول  للقراءات القرآنية في العالم الإسلامي
بحوث المؤتمر العالمي الأول  للقراءات
في موضوع: القراءات القرآنية في العالم الإسلامي
أوضاع ومقاصد
الذي نظمه مركز الإمام أبي عمرو الداني للدراسات والبحوث القرائية المتخصصة
التابع للرابطة المحمدية للعلماء 
أيام: 26-27-28 جمادى الآخرة 1434ﻫ.
الموافق لـ: 7-8-9 ماي 2013م.
بقصر المؤتمرات - مراكش
- كلمة اللجنة التنظيمية للمؤتمر.
المحور الأول: القراءات: تاريخ وأعلام
- تاريخ علم القراءات ومؤسساته في تركيا.
د/ مصطفى أقدمير – جامعة مرمرة - تركيا.
- المَدْرَسَةُ الموصِلِيَّةُ ومنهجُها في إقراءِ القُرآنِ الكريمِ وقِراءاتِه.
د/ صلاح ساير فرحان العبيدي – جامعة تكريت - العراق. 
- جهود علماء الجزائر في القراءات القرآنية – منطقة زواوة أنموذجاً.
د/ مهدي دهيم.
- العشـر النافعية في الجزائر: رجالاتها، أسانيدها، ومصادرها.
د/ حسين وعليلي – الجزائر.
- دخول المقارئ إلى قطر شنقيط ـ عوامل الاستقرار ـ أولويات مشيخة الإقراء، الشيخ الحسن بن ماديك ـ مدير معهد دراسات المصاحف والقراءات في موريطانيا.
- الشيخ المقرئ العشري إبراهيم ابن القاضي الماسي السوسي، شيخ القراءات بمدرسة أيت اورير بـ«مسفيوة»، وأثر مدرسته في إحياء القراءات العشر بحوز مراكش، وإشعاعها بالجنوب المغربي
د/ حسن حميتو ـ كلية الآداب ـ أكادير
المحور الثاني: القراءات رواية ودراية
- مقاييس ابن مجاهد في اختيار القراء السبعة.
د/ محمد الحبيب العلاني ـ مدير مركز الدراسات الإسلامية بالقيروان ـ جامعة الزيتونة ـ تونس.
- مصطلحات علماء القراءة للقراءة المقبولة من خلال كتب القراءات في القرنين الرابع والخامس.
د/مساعد الطيار ـ جامعة الملك سعود ـ السعودية.
- دعوى ابن جرير الطبري في عدم اتصال سند قراءة ابن عامر 
د/ يحيى الفيفي الحكمي – الرياض – السعودية.
- رحلات القراء إلى اليمن – ابن الجزري.
الباحث: محمد بن سعيد بكران الحضرمي – اليمن.
- موقف النحاة المعاصرين من القراءات الشيخ محمد عبد الخالق عضيمة نموذجًا (مراجعة وتقويم).
د/سليمان العايد ـ جامعة أم القرى ـ السعودية
- موقف العكبري من القراءات القرآنية في كتابه: ( إملاء ما من به الرحمن)
د/ عبدالله سرحان ـ جامعة أم القرى ـ السعودية. 
- ملامح التجديد وامتداداته في توجيه القراءات عند أبي الفتح ابن جني، الدكتور: عبدالرحمن معاشي ـ جامعة الأمير عبد القادر ـ الجزائر.
- Seven Readings, One Holy Book: The Quran and the Gratuitous attacks 
الأستاذ: محمد الابراهيمي ـ معهد ورستر المتعدد التخصصات ـ الولايات المتحدة الأمريكية.
-
- علم التحريرات بين الطريقة المشرقية والطريقة المغربية.
د/مقسم مختار ـ جامعة جيلالي ليابس ـ الجزائر.
- مشكلة الخلاف في تحريرات القراءات والحلول المقترحة.
د/إيهاب فكري ـ مدرس القرآن والقراءات في المسجد النبوي الشريف ـ مصر.
- مسائل من التحريرات بين الدراية والرواية.
د/السالم الجكني ـ جامعة طيبة ـ السعودية.
- الاختيارات والانفرادات الواردة في كتاب: غاية النهاية، جمع ودراسة.
د/مصطفى سليمي ـ المركز التربوي الجهوي بآسفي ـ المغرب
- الواقع القرائي في الوسط النسائي. إنجازات، عقبات، واقتراحات.
دة/غنية بوحوش ـ الجزائر.
- أساليب الأخذ وطرائق التعليم في المقارئ القرآنية: مشـروع تحقيق الأداء الصوتي.
د/ عدنان العرضي المرصفي ـ جامع الملك خالد ـ السعودية.
- خطط وأساليب وطرائق تعليم القراءات في مرحلة البكالوريوس في قسم الدراسات القرآنية في جامعة الملك سعود.
د/ فهد الرومي – جامعة الملك سعود ـ السعودية.
- خطط وأساليب وطرائق تعليم القراءات في مرحلة الماجستير في قسم الدراسات القرآنية في جامعة الملك سعود.
د/ محمد فوزان العمر ـ  جامعة الملك سعود ـ السعودية.
المحور الثالث: المكتبة القرائية
- مدارس  الإقراء في عصر ابن الجزري من خلال كتابه جامع الأسانيد:  تأثرها وتأثيرها.
د/ يوسف بن مصلح بن مهل الردادي ـ الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.
- النشر في القراءات العشر لابن الجزري مُلْحِق أهل الشرق بالغرب في القراءات.
د/خالد أبو الجود – مصر. 
- دواوين الجمع والارداف  = الرمزيات = تراث منسي.
د/ محمد عطفاي ـ أستاذ القراءات بمعهد تكوين الأئمة وبالمدرسة القرآنية بمسجد الحسن الثاني.
- أرشيف المستشرق بركشتريسر.
د/ عمر حمدان ـ  مشرف كرسي تدريس العلوم القرآنية بمعهد العلوم الشـرعية بجامعة توبنكن ـ ألمانيا.
- الجهود المبذولة في تحقيق التراث القرائي دراسة تحليلية نقدية.
د/ خالد نصر- مدير المركز الإسلامي بنيو إنجلاند ـ ماساتشوستس ـ الولايات المتحدة الامريكية.
- البيان الختامي للمؤتمر.

بحوث المؤتمر العالمي الأول  للقراءات
في موضوع: القراءات القرآنية في العالم الإسلامي
أوضاع ومقاصد


الذي نظمه مركز الإمام أبي عمرو الداني للدراسات والبحوث القرائية المتخصصة
التابع للرابطة المحمدية للعلماء
 أيام: 26-27-28 جمادى الآخرة 1434ﻫ.
الموافق لـ: 7-8-9 ماي 2013م.
بقصر المؤتمرات - مراكش


- كلمة اللجنة التنظيمية للمؤتمر.


المحور الأول: القراءات: تاريخ وأعلام

- تاريخ علم القراءات ومؤسساته في تركيا.د/ مصطفى أقدمير – جامعة مرمرة - تركيا.

- المَدْرَسَةُ الموصِلِيَّةُ ومنهجُها في إقراءِ القُرآنِ الكريمِ وقِراءاتِه.د/ صلاح ساير فرحان العبيدي – جامعة تكريت - العراق.

- جهود علماء الجزائر في القراءات القرآنية – منطقة زواوة أنموذجاً.د/ مهدي دهيم.

- العشـر النافعية في الجزائر: رجالاتها، أسانيدها، ومصادرها.د/ حسين وعليلي – الجزائر.

- دخول المقارئ إلى قطر شنقيط ـ عوامل الاستقرار ـ أولويات مشيخة الإقراء، الشيخ الحسن بن ماديك ـ مدير معهد دراسات المصاحف والقراءات في موريطانيا.

- الشيخ المقرئ العشري إبراهيم ابن القاضي الماسي السوسي، شيخ القراءات بمدرسة أيت اورير بـ«مسفيوة»، وأثر مدرسته في إحياء القراءات العشر بحوز مراكش، وإشعاعها بالجنوب المغربي د/ حسن حميتو ـ كلية الآداب ـ أكادير


المحور الثاني: القراءات رواية ودراية


- مقاييس ابن مجاهد في اختيار القراء السبعة.د/ محمد الحبيب العلاني ـ مدير مركز الدراسات الإسلامية بالقيروان ـ جامعة الزيتونة ـ تونس.

- مصطلحات علماء القراءة للقراءة المقبولة من خلال كتب القراءات في القرنين الرابع والخامس.د/مساعد الطيار ـ جامعة الملك سعود ـ السعودية.

- دعوى ابن جرير الطبري في عدم اتصال سند قراءة ابن عامر د/ يحيى الفيفي الحكمي – الرياض – السعودية.

- رحلات القراء إلى اليمن – ابن الجزري.الباحث: محمد بن سعيد بكران الحضرمي – اليمن.

- موقف النحاة المعاصرين من القراءات الشيخ محمد عبد الخالق عضيمة نموذجًا (مراجعة وتقويم).د/سليمان العايد ـ جامعة أم القرى ـ السعودية

- موقف العكبري من القراءات القرآنية في كتابه: ( إملاء ما من به الرحمن)د/ عبدالله سرحان ـ جامعة أم القرى ـ السعودية.

 - ملامح التجديد وامتداداته في توجيه القراءات عند أبي الفتح ابن جني، الدكتور: عبدالرحمن معاشي ـ جامعة الأمير عبد القادر ـ الجزائر.

- Seven Readings, One Holy Book: The Quran and the Gratuitous attacks الأستاذ: محمد الابراهيمي ـ معهد ورستر المتعدد التخصصات ـ الولايات المتحدة الأمريكية.

 - علم التحريرات بين الطريقة المشرقية والطريقة المغربية.د/مقسم مختار ـ جامعة جيلالي ليابس ـ الجزائر.

- مشكلة الخلاف في تحريرات القراءات والحلول المقترحة.د/إيهاب فكري ـ مدرس القرآن والقراءات في المسجد النبوي الشريف ـ مصر.

- مسائل من التحريرات بين الدراية والرواية.د/السالم الجكني ـ جامعة طيبة ـ السعودية.

- الاختيارات والانفرادات الواردة في كتاب: غاية النهاية، جمع ودراسة.د/مصطفى سليمي ـ المركز التربوي الجهوي بآسفي ـ المغرب

- الواقع القرائي في الوسط النسائي. إنجازات، عقبات، واقتراحات.دة/غنية بوحوش ـ الجزائر.

- أساليب الأخذ وطرائق التعليم في المقارئ القرآنية: مشـروع تحقيق الأداء الصوتي.د/ عدنان العرضي المرصفي ـ جامع الملك خالد ـ السعودية.

- خطط وأساليب وطرائق تعليم القراءات في مرحلة البكالوريوس في قسم الدراسات القرآنية في جامعة الملك سعود.د/ فهد الرومي – جامعة الملك سعود ـ السعودية.

- خطط وأساليب وطرائق تعليم القراءات في مرحلة الماجستير في قسم الدراسات القرآنية في جامعة الملك سعود.د/ محمد فوزان العمر ـ  جامعة الملك سعود ـ السعودية.

 


المحور الثالث: المكتبة القرائية

- مدارس  الإقراء في عصر ابن الجزري من خلال كتابه جامع الأسانيد:  تأثرها وتأثيرها.د/ يوسف بن مصلح بن مهل الردادي ـ الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.

- النشر في القراءات العشر لابن الجزري مُلْحِق أهل الشرق بالغرب في القراءات.د/خالد أبو الجود – مصر.

 - دواوين الجمع والارداف  = الرمزيات = تراث منسي.د/ محمد عطفاي ـ أستاذ القراءات بمعهد تكوين الأئمة وبالمدرسة القرآنية بمسجد الحسن الثاني.

- أرشيف المستشرق بركشتريسر.د/ عمر حمدان ـ  مشرف كرسي تدريس العلوم القرآنية بمعهد العلوم الشـرعية بجامعة توبنكن ـ ألمانيا.

- الجهود المبذولة في تحقيق التراث القرائي دراسة تحليلية نقدية.د/ خالد نصر- مدير المركز الإسلامي بنيو إنجلاند ـ ماساتشوستس ـ الولايات المتحدة الامريكية.

 

- البيان الختامي للمؤتمر.



: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

النظيم الماتع في الأوجه المقدمة للسبعة عند المفرد والجامع

النظيم الماتع في الأوجه المقدمة للسبعة عند المفرد والجامع

  صدر عن مركز الإمام أبي عمرو الداني للدراسات والبحوث القرائية المتخصصة بمراكش – الرابطة المحمدية للعلماء أرجوزة: «النظيم الماتع في الأوجه المقدمة للسبعة عند المفرد والجامع» نظم الدكتور عبد الرحيم نبولسي، الطبعة الأولى 2016 – 2017، مطبعة المعارف الجديدة الرباط/المغرب.

قرة العين في معنى قولهم: تسهيل الهمزة بين بين

قرة العين في معنى قولهم: تسهيل الهمزة بين بين

لعلم الأداء ـ كما لغيره ـ مباحث دقيقة في متعلقات درسه، ومسالك جزئية في مجاري موضوعه، استأثرت من العلماء بالتحليل والتحرير، وأخذت من لحظهم حسن التأمل والتدبير...
ومعلوم ما للمغاربة من شفوف بين وإسهام كبير في مختلف أنحاء العلم الأدائي، تشهد لذلك تركتهم التأليفية المتكاثرة، وعطاؤهم الظاهر الباهر في مفاتشة مضامينه ومنازلة قضاياه بقلم التبحث والتحرير.

الهدية المرضية لطالب القراءة المكية

الهدية المرضية لطالب القراءة المكية

  صدر عن مركز الإمام أبي عمرو الداني للدراسات والبحوث القرائية المتخصصة بمراكش – الرابطة المحمدية للعلماء أرجوزة: «الهدية المرضية لطالب القراءة المكية» الشهيرة اختصارا بـ‍‍‍‍:‍‍‍‍ «الرحمانية» نظمِ المغربي البليغ أبي عبد الله محمدِ بن محمد بن أحمدَ بنِ عبد الله الرحمانيّ (نزيل مُرَّاكِش، كان حيا عام 1070 ﻫ‍)، الطبعة الأولى 2016 – 2017، مطبعة المعارف الجديدة الرباط/المغرب، اعتنى بضبط نصها والتعليق عليه الأستاذ مولاي المصطفى بوهلال الباحث بالمركز المذكور.