ورشيات


مسألة قرائية في مد البدل

.. وأما ﴿مِلَّةَ ءَابَآءِيَ إِبۡرَٰهِيمَ﴾ في يوسف ﴿فَلَمۡ يَزِدۡهُمۡ دُعَآءِيَ إِلَّا﴾ في نوح حالة الوقف، ﴿وَتَقَبَّلۡ دُعَآءِے رَبَّنَا﴾ في إبراهيم حالة الوصل، فكذلك هم فيها على أصولهم ومذاهبهم، عن ورش؛ لأن الأصل في حرف المد من الأوليين الإسكان، والفتح فيها عارض من أجل الهمزة، وكذلك حذف حرف المد في الثالثة عارض حالة الوصل اتباعا للرسم، والأصل إثباتها فجرت فيها مذاهبهم على الأصل، ولم يعتد فيها بالعارض، وكان حكمها حكم ﴿مِن وَرَآءِي﴾ في الحالين، وهذا مما لم أجد فيه نصا لأحد، بل قلته قياسا، والعلم عند الله تبارك وتعالى. وكذلك أخذته أداء عن الشيوخ في (دعاء) في إبراهيم، وينبغي أن لا يعمل بخلافه»


هل يلزم من نقل في (كِتَبِيَهْ إِنِّي) أن يدغم (مَالِيَه هَّلَكَ)؟

وأمَّا قولُ أبي محمَّدٍ مكيّ: ويَلزَمُ مَنْ نَقلَ الحركة أَن يدغم (مَالِيَه هَّلَكَ)2؛ لأنَّه قد أجراها مُجرَى الأصليِّ حين ألقَى عليها الحركةَ، وقدَّرَ ثُبوتَهَا في الوصل.

قلتُ: القياسُ يَقتَضي أن لا يكونَ (مَالِيَه هَّلَكَ) في رواية وَرشٍ كـ(كِتَبِيَهْ إِنِّي)؛ أعني أنَّ مَن حقق (كِتَبِيَهْ إِنِّي). أظهر (مَالِيَه هَّلَكَ)، ومَن نَقَلَ أَدغَمَ، بل يلزمُ في 2 (مَالِيَه هَّلَكَ) الإدغامُ ليس إلا، وإنْ حقَّقَ (كِتَبِيَهْ إِنِّي).


كيف الوقفُ على (القُرْءَانُ) و (الظَّمْئَانُ) وياءِ (إِسْرَآءِيلُ) ؟

فإن قيلَ: كيف الوقفُ على(القُرْءَانُ) و (الظَّمْئَانُ) وياءِ (إِسْرَآءِيلُ)

فالجوابُ أن تقولَ: أمَّا القرَّاءُ غير وَرشٍ، فيجوزُ لهم فيهنَّ الوجوهُ الثلاثةُ؛ الطبيعيُّ والتوسُّطُ والإشباعُ، وهي الوجوهُ المذكورةُ في نحو (الْكِتَبُ) و(خَبِيرٌ) كما تقدَّمَ. 

ترجمة الإمام ورش

ترجمة الإمام ورش

قال الذهبي رحمه الله :

 شيخ الإقراء بالديار المصرية، أبو سعيد، وأبو عمرو، عثمان بن سعيد بن عبد الله بن عمرو. وقيل: اسم جده عدي بن غزوان القبطي الافريقي مولى آل الزبير


ضابط وجيز في تحصيل أحكام الهمزتين المختلفتين من كلمتين عند ورش

إعداد الأستاذ سمير بلعشية - [باحث بالمركز]

ضابط وجيز في تحصيل أحكام الهمزتين المختلفتين من كلمتين عند ورش

قال ابن آجروم رحمه الله في البارع:

1
اقرأ أيضا

النص القرائي: أنظار في المنهج والتعليل

النص القرائي: أنظار في المنهج والتعليل

تسديدا من الله سبحانه يعلن مركز الإمام أبي عمرو الداني للدراسات والبحوث القرائية المتخصصة ـ الرابطة المحمدية للعلماء عن ندوة بعنوان: « النص القرائي: أنظار في المنهج والتعليل» يومي الجمعة والسبت 09-10 ذي القعدة 1440 هـ/ الموافق: 12ـ 13 يوليوز 2019 مـ بمدينة أكادير.

ينظم مركز الإمام أبي عمرو الداني للدراسات والبحوث القرائية المتخصصة ملتقى علميا

ينظم مركز الإمام أبي عمرو الداني للدراسات والبحوث القرائية المتخصصة ملتقى علميا

انعقد بمركز أبي عمرو الداني للدراسات والبحوث القرائية المتخصصة التابع لللرابطة المحمدية للعلماء. بمراكش. ملتقى علمي يوم الخميس فاتح شهر ذي القعدة سنة 1440هـــ الموافق لـــــ04 يوليوز 2019م. وقد انتظمت أشغاله في جلستين علميتين تخللتهما مذاكرات ومحاورات في قضايا قرائية  تشغل بال المركز.

وقوف الإمام الهبطي أصولها وأسباب اعتمادها في القراءة المغربية وتوجيه بعض مطاعنها

وقوف الإمام الهبطي أصولها وأسباب اعتمادها في القراءة المغربية وتوجيه بعض مطاعنها

خصص موضوع الجلسة الثانية للوقف الهبطي ــــ بعنوان: «وقوف الإمام الهبطي أصولها وأسباب اعتمادها في القراءة المغربية وتوجيه بعض مطاعنها» للدكتور حسن حميتو، برئاسة يوسف الشهب ــــ من خلال مقدمة ومحاور