بحث ومقال

إتحاف الأنام ببعض مؤلفات المغاربة الأعلام في الوقف على الهمزة لحمزة وهشام.
إتحاف الأنام ببعض مؤلفات المغاربة الأعلام في الوقف على الهمزة لحمزة وهشام.

14/05/2012

 

 

إعداد الأستاذ: يوسف شهاب

تزخر المكتبة المغربية بالعديد مما ألف في باب الوقف على الهمزة لهشام وحمزة،  ولا غرو أن يفرد هذا المبحث القرائي بالتأليف ـ نظما و شرحا ـ لما هو عليه من كثرة التفريعات، و تعدد الأوجه حين الوقف على كل لفظ ذي همزة وقع وسط أو آخر الآيات.

هذا الجرد لأغلب مصنفات المغاربة في الموضوع يشتمل على ما ناله حظ الاعتناء والتحقيق، وعلى ما يزال رهين الرفوف تستبيحه الأرضة، ينتظر الإعلام والتعريف به، ثم الرعاية والعناية والمقابلة والتنسيق، وحقيق بثلة من الشروح المذكورة أن ينجز بها ولها وعليها بحوث ودراسات، ومقابلات ومقارنات.

 قد حاولت ـ ما أسعفني جهدي المقل ـ أن أحيل على نسخ كل تأليف تعدادا ومكانا، معتمدا في ذلك على بعض فهارس خزانات ومكتبات المملكة، وعلى ما اطلعت ووقفت عليه بالفحص والقراءة، إما للنسخة عينها وإما لصورة لها، وسميت هذا الجمع:

 " إتحاف الأنام ببعض مؤلفات المغاربة الأعلام في الوقف على الهمزلحمزة وهشام" ؛ إذ كل تأليف من هذا العقد الفريد درة نفيسة من نتاجات اليراع المغربي، أتحف به كل مهتم متهمم بالقراءات القرآنية:

ــ مقالة الأئمة الأعلام في تخفيف الهمز لحمزة و هشام لعبد الرحمن، ابن القاضي 1082 هـ.[1]

ــ القصيدة الدالية لمحمد بن مبارك المغراوي السجلماسي 1092 هـ.[2]

ــ المقاصد العالية في شرح الدالية لأبي العلاء إدريس بن محمد المنجرة 1137 هـ.[3]

ــ النهج المتدارك في شرح دالية ابن المبارك لأبي العلاء إدريس بن محمد المنجرة 1137 هـ.[4]

ــ تقريب الكلام في تخفيف الهمزة لحمزة و هشام لأبي العلاء إدريس بن محمد المنجرة 1137 هـ.[5]

ــ تنبيه السالك إلى جني ثمار دالية ابن المبارك لأبي القاسم بن علي الشاوي الشهير بابن دري 1150 هـ.[6]

ــ المقالة الوافية في شرح الدالية لأحمد بن مبارك السجلماسي اللمطي 1156 هـ.[7]

ــ ذيل على تقريب الكلام في تخفيف الهمزة لحمزة وهشام لأبي زيد عبد الرحمن بن إدريس المنجرة 1179 هـ.

ــ تخفيف الهمزة في الوقف لأبي زيد عبد الرحمن بن إدريس المنجرة 1179 هـ.

ــ المقاصد النامية في شرح القصيدة الدالية لأبي زيد عبد الرحمن بن إدريس المنجرة 1179 هـ.[8]

ــ رجزية في بيان المصدر في تخفيف الهمز لأبي زيد عبد الرحمن بن إدريس المنجرة 1179 هـ.

ــ التقريب والتكميل: القصيدة اللامية في تخفيف الهمز لحمزة وهشام لأبي الحسن علي بن علي الحساني العمراني عاش قبل 1200 هـ.

ــ الفتوحات الربانية في شرح المنظومة الدالية لأبي إسحق إبراهيم بن محمد الخلوفي العيساوي الشهير بالسرغيني 1200 هـ.[9]

ــ القطوف الدانية في شرح القصيدة الدالية لمحمد بن عبد السلام الفاسي1214هـ.[10]

ــ بيان الوقف على كل لفظ ذي همزة لحمزة وهشام لمحمد بن عبد السلام الفاسي 1214 هـ.[11]

ــ منظومة رجزية في الوقف على الهمزة لمحمد بن عبد السلام الفاسي 1214 هـ.[12]

ــ روضة المقام في مشهور وقف حمزة و هشام لأبي علي الحسن بن محمد بوزيد الخمسي كان حيا 1221 هـ.[13]

ــ الأرجوزة التهامية في الوقف على الهمزة لحمزة و هشام لمحمد التهامي بن محمد بن مبارك بن مسعود الحمري  الأوبيري 1246 هـ.[14]

ــ شرح الأرجوزة التهامية لمحمد التهامي بن محمد بن مبارك بن مسعود الحمري الأوبيري 1246 هـ.

ــ "كنز الذخائر" قصيدة في وقوف حمزة على الهمزة لمحمد التهامي بن محمد بن مبارك بن مسعود الحمري  الأوبيري 1246 هـ.[15]

ــ شرح على دالية محمد بن مبارك لإدريس بن عبد الله  الودغيري البكراوي 1257 هـ.

ــ شرح الدالية لحسن بن محمد اللجائي كنبور 1283 هـ.

ــ الكافية في شرح الدالية لأبي الحسن علي بن الشرقي السجدالي التادلي.[16]

ــ الإعلان في قراءة الحبرين، "اختصار التحفة" : رسالة في وقف حمزة وهشام لأحمد العياشي الصنهاجي.[17]

الهوامش


[1]  ــ بالخزانة الحسنية إحدى عشر نسخة أذكر منها :47، 6570، 8289، 14030...

[2] ــ ضمن مجموع تحت رقم د 363 بالخزانة الوطنية من الصفحة 132 إلى الصفحة 295،وبخزانة القرويين نسخة تحت رقم 2/1052. وأما بالخزانة الحسنية فتوجد اثنثا عشرة نسخة.

[3]  ــ توجد من هذا الشرح ثلاث نسخ بالخزانة الحسنية، أرقامها: 1300، 1959،6197.

[4] ــ منه خمس نسخ بالخزانة الحسنية: 1064 و 11474 و644 و 2255، ونسخة بالخزانة الوطنية تحت رقم ك994.

[5] ــ نسخ الخزانة الحسنية ستة منها:800و 13385 و 10416، ونسخة الخزانة العامة بتطوان تحت رقم 125، ونسخة الخزانة الصبيحية لم أقف على رقمها إلى حدود كتابة هذه الأحرف.

[6]  ــ له خمس نسخ:

  • بالخزانة الحسنية ثلاث نسخ:14109 و 119.
  • بخزانة القرويين نسختان: 1042 و 238.

[7] ــ منه نسخة ـ لعلها الوحيدة ـ بالخزانة الحسنية تحت رقم 10881، وحاصل ما أوصلني بحثي أنه شرح غير مكتمل. والله أعلم.

[8] ــ تتوفر من هذا الشرح نسخ كثيرة تفوق العشرين، أذكر منها :

  • بالخزانة الحسنية أزيد من عشر نسخ : 887، 1064، 1454، 2255، 688...
  • بالخزانة الوطنية سبع نسخ: د 379، د1649، د4356...
  • بخزانة القرويين نسختان: أحداهما تحت رقم 5/1052.
  • بالخزانة الناصرية تامكروت نسختان: 1751 و 3102.
  • بخزانة زاوية تنغلمت نسخة تحت رقم 560.
  • بالخزانة العامة بتطوان خمس نسخ : 560، 739، 853، 903، 663.

[9]  ــ تتوفر منه :

  • خمس نسخ بالخزانة الحسنية :1300،1607 ،761...
  • نسخة بالخزانة الوطنية تخت رقم د3443.
  • نسخة بخزانة زاوية تنغملت تحت رقم 348.

[10]  ــ تتوفر منه:

  • سبع بالخزانة الحسنية: إحداها في مجموع تحت رقم 1057 من الورقة 112 إلى الورقة 193، وأخريات تحت رقم 997، و 11007...
  • نسختان بالخزانة الوطنية بالرباط: الأولى تحت رقم د 379 و الأخرى تحت رقم د 1756.
  • أربع نسخ بخزانة علال الفاسي: ع 163 في مائة و تسع و خمسين صفحة، ع 721 في مائة و ست و عشرين صفحة، ع 734 في مائة و اثنين و خمسين صفحة، ع786 في ثمان و سبعين صفحة.
  • نسخة في الخزانة العامة بتطوان تحت رقم 739.
  • نسخة في زاوية تنغلمت تحت رقم 348.

[11]  ــ هذا التويليف تحت التحقيق و المقابلة باعتماد نسختين اثنتين: الأولى بخزانة علال الفاسي تحت رقم ع 734 في ست و عشرين صفحة،و الأخرى بالخزانة العامة بتطوان ضمن مجموع تحت رقم م125 من الصفحة 129 إلى الصفحة 148.

[12]  ــ كذا هذه الأرجوزة تحت العناية باعتماد نسختين: الأولى بالخزانة الحسنية ضمن مجموع تحت رقم 1051 من الصفحة 39 إلى الصفحة 47، و الأخرى بخزانة علال الفاسي تحت رثم ع 734 في خمس صفحات بداية من الصفحة 178.

[13]  ــ بالخزانة الحسنية ست نسخ :47، 1051،7689... و بالخزانة الصبيحية سلا نسخة تحت رقم 281.

[14] ــ بخزانة محمد السحابي نسخة،  وبيد الفقيه العدل الحاج لحسن غرور نسخة، والقصيدة تقع في ثمانية و ستين بيتا.

[15] ــ ن الدراسات القرآنية بالمغرب في القرن الرابع عشر الهجري.ط 1، النجاح ،الدار البيضاء.1420هـ/1999م.

[16]  ــ هذه الكافية نظم على نظم، و للرجل شرح منثور لم أقف عليه و لا على خبر عنه، سوى ما جاء في مقدمة الفتوحات الربانية من إشارة إليه، ذكر محمد الخشين في أطروحته للدكتوراه أنه وقف عليها في مجموع عند أحد الفقهاء بقبيلة الأخماس، و قد نقل نصها كاملا ـ مشكورا مأجورا بإذن الله ـ فجاءت في مائة و أربعة و أربعين بيتا.ن 2/104 من رسالة الدكتوراه: المصنفات المغربية في القراءات القرآنية.

غير أني وقفت في كشاف مخطوطات الخزانة الحسنية على تأليف بعنوان " الكافية المختصرة" لأبي الحسن علي بن الشرقي السجدالي في أربع نسخ، و لا أجزم أنه نفسه شرح الدالية و لا أنفي احتمال ذلك إلا بالاطلاع على إحدى النسخ الأربعة.

[17]  ــ نسخة بالخزانة الحسنية 1052.



: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

رسم همزة الوصل في القرآن

همزة الوصل في عرف النحاة هو الهمز المجتلب للتوصل للنطق بالساكن، إذ العرب لا تبتدئ بالساكن ولا تقف على المتحرك، أوكما قال سيبويه: «هو وصلة للمتعذر ابتداء» وحكمه: النطق به في الابتداء، وإسقاطه في الدرج، قال ابن مالك:

للوصل همز ساكن لايثبت       إلا إذا ابتدي به كاستثبتـوا

مفهوم الضبط القرآني وضوابطه

قال في الإبانة: «الضبط لزوم شيء لا يفارقه أبدا» وفي اصطلاح علماء الرسم: علم يعرف به ما يدل على عوارض الحرف، من الحركات الثلاث، والسكون والشد والمد ونحو ذلك، ويرادفه الشكل، وهو الذي اصطلح عليه في الأزمنة الأخيرة، وقد كان يسمى عند الأولين : «النقط»، وألفت بهذا العنوان كتب، ككتاب النقط لأبي عمرو الداني، أخذا من صورة الضبط القديم، إذ كان نقطا كما سيأتي معنا تفصيله، والنقط بهذا الاستعمال أوسع دلالة من الضبط، إذ يشمل الضبط والشكل، ويشمل أيضا الإعجام الدال على ذات الحرف، وهو النقط أفرادا وأزواجا المميز بين الحرف المعجم والمهمل.

الشيخ أبو العباس الهلالي ودرر في البسملة(3)

فهذه الحلقة الثالثة من سلسلة حلقات درر البسملة المنقولة عن الشيخ المقرئ النحوي الفقيه الأصولي البارع سيدي عبد العزيز بن أحمد الهلالي السجلماسي المتوفى سنة: (1175هـ) من خلال كتابه القيم نور البصر في شرح المختصر.